Sunday, March 24, 2019

Makalah Kitabah علامات الترقيم


الباب الأول
المقدمة
١.خلفية البحث
الحمد لله الذي علم الإنسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على النبي الأمي من تطق بالضاد، و على اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد، لقد عرفنا أن تعليم اللغة العربية لها المهارات التي لابد أن يحصلها الدارس، و هي مهارة الاستماع، ومهارة الكلام،و مهارة القراءة، و مهارة الكتابة، و مهارة الترجمة.
إحدى المهارات سندرس من هذه الفرصة هي مهارة الكتابة. و أما الموضوع من موضوعاتها و هو كتابة علامة الترقيم الثاني. علامة الترقيم نسحدم لتحديد مدى ترابط الجمل أو فصلها، بعضها عن بعض، للمساعدة على توضع المعاني أو الوقف عند القرءة.

٢.حطة البحث
أ‌.        ما تعريف علامات الترقيم: الشرطة، الشرطتان، القوسان، علامة الحذف، علامة التابعية، وعلامة التنصيص؟





الباب الثاني
البحث

الترقيم : وضع علامات بين أجزاء الكلام المكتوب ليتميز بعضه من بعض، و فيما يلي هذه اللامات:
أ.الشرطة ( - )
وتسمى الوصلة أيضا، وترسم هكذا ( - ). ترد في المواضع التالية:
١- ترد في آخر الجملة إذا قصد ترك شيء عمداً، نحو: في يدي خنجر قاطع، فمن يقترب منّي يعرض نفسه - .
٢- للدلالة على تغير المتكلم في المحادثة، إذا أريد الاستغناء عن ذكر أسماء المتحاورين، وحينذاك يبدأ بسطر جديدٍ، نحو:
-         كيف حالك، يا صديقي؟
-         بخير، والحدلله!
٣- بين العدد والمعدود، نحو: تأتي النون على سبعة أوجه، هي: ١- نون الفعل المضارع.  ٢- نون الأفعال الخمسة. ٣- نون التوكيد. ٤- نون الوقاية. ٥- نون النسوة. ٦- نون المثنى. ٧- نون الجمع.[1]


ب.الشرطتان ( - - )
توضع بينهما الجملة المتعرضة. نحو : كان أستاذي - رحمه الله – عالما جديرا بالاحترام.


ج. القوسان: ( )
توضع بينهما:
١- ألفاظ التفسير، نحو: من جدّ (أي اجتهد) وجد.
٢- ألفاظ الاحترا س، نحو: الجنان (بالكسر) جمع الجنة، والجنان (بالفتح) القلب.
٣- العبارات التي يراد لفت النظر إليه، نحو: الاسم المرفوع الذي يأتي بعد الفعل يسمّى (فاعلا).
٤- وقد توضع بينهما الأعلام الأعجمية، نحو: عاصمة الصين (بكين).


د. علامة الحذف (...)
توضع مكان الحذوف من الكلام للاقتصار على المطلوب، أو لاستقباح ذكر بعضه، نحو:
 قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "المؤمن القويّ خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف...."[2]

ھ. علامة التابعية ( = )
هي عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة إذا لم يكتمل نصّ الحاشية، كما يوضع ما يشابهما في أوّل حاشية الصفحة التالية.[3]


و. علامة التنصيص (" ")
يوضع بينهما كلّ كلام ينقل بنصّه، نحو: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله، وإقام الصلاة والتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان". متّفق عليه.[4]




الباب الثالث
الخلاصة

الترقيم : وضع علامات بين أجزاء الكلام المكتوب ليتميز بعضه من بعض.
الشرطة ( - ): ترد في آخر الجملة إذا قصد ترك شيء عمداً، و للدلالة على تغير المتكلم في المحادثة، إذا أريد الاستغناء عن ذكر أسماء المتحاورين، وحينذاك يبدأ بسطر جديدٍ، وبين العدد والمعدود.
الشرطتان ( - - ): توضع بينهما الجملة المتعرضة.
القوسان:( ): توضع بينهما ألفاظ التفسر، وألفاظ الاحترس، العبارات التي يراد لفت النظر إليه، ووقد توضع بينهما الأعلام الأعجمية.
علامة الحذف (...): توضع مكان الحذوف من الكلام للاقتصار على المطلوب، أو لاستقباح ذكر بعضه.
علامة التابعية (=): هي عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة إذا لم يكتمل نصّ الحاشية، كما يوضع ما يشابهما في أول حاشية الفحة التالية.
علامة التنصيص (" "): يوضع بينهما كلّ كلام ينقل بنصّه.

  
المراجع  والمصادر

معروف، نايف. ٢٠٠٧. تعليم الإملاء وتعليمته في اللغة العربية. جميع الحقوق محفوظة: دارالنفائس
رضوان.٢٠١١.الإملاء نظريته وتطبيقيه. مالانج: جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية
يمين، ناصيف.١٩٩٤.المعجرالمفصل في الإملاء قواعد ونصوص. لبنان: دارالكتب العلية












نايف معروف، تعليم الإملاء وتعليمته في اللغة العربية،(جميع الحقوق محفوظة: دارالنفائس،٢٠٠٧) ص١٢٠-١٢١[1]
رضوان، الإملاء نظرية وتطبيقية،(مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية،٢٠١١) ص ١٢٠-١٢١[2]
ناصيف يمين،المعجرالمفصل في الإملاء قواعد ونصوص،(لبنان: دارالكتب العلية،١٩٩٤) ص ٢٧٧[3]
رضوان، الإملاء نظرية وتطبيقية،(مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية،٢٠١١ ) ص ١٢٠[4]

0 comments:

Post a Comment